عزىزى الزائر عزيزتى الزائره
زيارتك لنا اسعدتنا كثير لكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا
فسنتشرف بانضمامك لنا
ونتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد فى منتدانا

عالم جرافيك
وشكرا cheers
ادارة المنتدى


منتديات عالم جرافيك فن التصميم من البداية حتى الاحتراف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً وسهلا بكم في المنتدى اخواني واخواتي نرجو منكم الالتزام بقوانين المنتدى



شاطر | 
 

 الصيدليه في بيتك من خضروات وفواكه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لوعة الفرقا
مصمم نشيط
مصمم نشيط


كيف تعرفت علينا : اخر
عدد المساهمات : 20
نقاط : 40
سمعتة بين الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2011

مُساهمةموضوع: الصيدليه في بيتك من خضروات وفواكه   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:58 am










بسم الله الرحمن الرحيم

افضل طريقة ووقت لتناول الطعام حين يجوع الانسان وليس على شبع

صيام يوم الاثنين والخميس او ثلاثة ايام من كل شهر افضل وسيلة علاجية ووقائية لجسم الانسان

شرب الماء مصا وليس عباً بوضع الجلوس افضل طرق شرب الماء وأصحها

العسل ينظم حركة التنفس وينفع المصابين بفقر الدم والشيخوخة ويستعمل في كثير من العلاجات .
.

التفاح :

فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من
ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ
السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل
الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات
(أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها..

البرتقال :

للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛
والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد
على تثبيت الكلس في العظام .
والبرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الانسان قبل الطعام ؛
ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل.
من المستحسن اكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى . يوصف البرتقال في عدة حالات

الكرز:

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص
من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح
بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا
ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما
تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل
كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو
مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض
الروماتيزم والعظام

ليمون :

- الليمون لعلاج الأنفلونزا والرشح و منقى للدم، يساعد الجسم على التخلص من سمومه.
2- ثمرة الليمون فعالة فى محاربة الأمراض المرتبطة بالعدوى.
3- شراء الليمون يساعد على التخلص من الحشرات، فهو مبيد حشرى طبيعى يطرد البعوض والذباب .. المزيد عن البعوض
4- شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب لأنه غنى بالبوتاسيوم.
5- يحب الكثير من الأشخاص اللجوء إلى مهدئات الآلام الطبيعية فى حالة الجروح البسيطة أو الصغيرة.
6- والليمون أحد المهدئات الطبيعية التى يمكن وضعها على الجروح بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف.

العنب :

من اغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم . وتقويته
وترميم انسجته ؛ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً
للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. للعنب قيمة علاجية عالية،
وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب
على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد
في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

• أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.

الموز:

فاكهة مغذية غنية بمواد الفحم ؛ التي تعطي الجسم الطاقة الحرارية ؛ وكلما
نضج الموز تحولة جزء كبير من نشائه سكر يحتوي الموز المساعدة فى علاج
الإمساك والإسهال.
- علاج التهاب المفاصل.
- علاج الأنيميا.
- ثمرة الموز لا تحتوى على دهون أو صوديوم أو كوليسترول.

البطيخ الأصفرر :

هو شقيق البطيخ الأحمر . ولكنه اكثر فائدة منه نظر الغناه النسبي
بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ـ ب2 ـ ) وعلى
المعادن كالكبريت ؛ الفوسفور . والكلور والصودا . والبوتاس والمانيزا
والكلس . والحديد والنحاس .
• مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق .
• مهضم ، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة .
• يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض .
• منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي .
• القشرة الخارجية توضع على البهاق للعلاج ، وهي تمتاز بخصائص منعمة للجلد ، توضع القشور الخارجية مع اللحم لإسراع إنضاجه .

التمر :

هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن
والفيتامينات ( ب1 ـ ب2ـ ب ب ـ ) وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة
وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه
الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما
للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى
على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد
والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء
الحاملات.

الخضار :

بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء . فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من
الفيتامينات او الأملاح او المواد الإخرى من المعادن . اما إذا أردنا
نستفيد من الخضار فيجب ان نضع برامجاً لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها
للغذاء
مفجر للقوى الجسدية والفكرية ، مجدد للخلايا ، فاتح الشهية للأكل ، معرق ،
يخفف الحرارة ، ينظم الطمث ( الدورة الشهرية ) ، ينظف الجسم من السموم ،،،
لذلك يوصف لأمراض الكبد واليرقان والأمراض الجلدية كالإكزيما والروماتيزم
والمفاصل وحصاة البول ،،، وغلي النبتة مع جذورها يفيد لارتشاح النسيج
الخلوي ( الأوديما ) ، واضطراب الدورة الدموية والتنفسية والسيلان الأبيض
،،، ومغلي حب البقدونس يخفض درجة الحرارة ، وعصيره مهدئ لآلام الكليتين
والمثانة والمجاري البولية ، ويعجل الشفاء من السيلان عند النساء ، وإذا
استعمل من الخارج فإنه يشفي الرضّـة وزرقة الجلد الناتجة عن اضطراب الدم في
نقل الأوكسجين ، وكذلك يلطّـف حرقان التصاق الأجفان والتهاب العين ، وإذا
طـلى على الثدي أذهب احتقانه ، ويزيل لسع الحشرات ، ويستخدم غسولآ للشعر
فإنه يمنع سقوطه ، وللوجه فإنه يغذيه وينقيه ، ويضاف عصيره إلى عصير الجزر
ويفيد في هذه الحالة بمكافحة كل فساد بالمعدة أو تقوية النظر واللثة ،
كما يستخدم مغلي أوراق البقدونس وجذورة لإزالة النمـش بالوجه .... بنسبة
10 جرامات لفنجان ماء ، ثم يطـلى به الوجه ، وإذا قطر ماءه في العين يذهب
آلامها ويقوي حاسة البصر . ( سبحان الله العظيم ) .

الجزر :

الجزر من الخضراوات المنشطة والمهدئة في نفس الوقت.
- يساعد الجزر على بقاء الجلد والشعر والعظام حيوية إلى جانب تقوية النظر (كما هو شائع عنه) ويقي الجسم من السموم.
- هناك فائدة أخرى للجزر ممن لديهم اضطرابات في القلب، فقد يقلل الجزر من
مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة أنواع معينة من السرطانات.

البندورة ( الطماطم ):

تؤكل نيئة مطبوخة . وشراباً وهي غنية بالفيتامينات ( آ ـ ث ـ ب1 ب2 ) تحتوي البندورة على الفوسوفور والحديد والأملاح .

يستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية . وحصيات الكلى . والمثاني
والتهاب المفاصل . للعفنات المعوية . عسر الهضم . فهي تساعد على طرح
الفضلات . وومكافحة الأمساك إذ اخذت قشورها . اما المسحلب . وهي المادة
التي تقطس البندورة . تساعد على تأمين عملية الأنزلاق المعوي . إذا ترطب
المعدة . تسهل مرور الكتل البرازي. أما عصيرها فهو دمها وهذا سهل الامتصاص
يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم .

إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة . فيجب الا نضيف لها الليمون
والخل . بل نكتفي بالزيت بدون الملح ويضاف اليه من الثوم والبصل
.
الفجل :
مفيد جداً للمصابين بالأنيميا، لأنه شديد الغنى بالحديد.
ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم.
ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.
وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر.
لذلك أكثروا من تناوله ، ليكون شعركم رائع الجمال، وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول.
وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد، وأعطاءه رونقاً وصفاءً.
الفجل وصحة الاسنان

كما هو معروف فإن رائحة الفجل اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية وقد توصل
العلماء إلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان، والآن يقول العلماء
إنه ربما يساعد كذلك في منع تساقط الأسنان.


البقدونس :

مسكن للألم . ويستعمل عصيره في حالة التهابات الكبد البسيطة والكلى وتقطير البول

السبانخ :

غذاء له قدرة كافية على التغذية . لوجود العناصر الحديدية في الورقة .
ويحتوي ايضاَ علىالكبريت . والفوسفور . والكلور . الكلس . والنحاس . وهو
غني بالفيتامينات ((أ ـ ق ـ ث )) . و يؤخذ نيئاً أو مطبوخاص في علاج امراض
الصدر كما أن عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان . والحصيات
البولية . وعسر البول .

الخس :

رمزاً للخصوبة والنمو ، وهو يحتوي على المواد الغذائية الكاملة . كالحديد والفوسفور . والكالسيوم .

الفول :

الأخضر غذاء حسن وفاكهة لذيذة . وأما الفول اليابس فيكتسب قيمة غذائية
كبيره. لفول من البقول الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء خلايا جسم الانسان
وتساعد علي نموه ونشاطه

النعناع :

يستفاد من النعناع في معالجة أمراض المعدة والتهابات الجهاز الهضمي . ضد
الصداع . وهو حسن الطعم والرائحة في نفس الوقت . وهويدخل في الكثير من
المستحضرات بسبب جودة طعمه وخاصيته (لتلطيف والتبريد) المتوفرة فيه .

البطاطا :

تعتبر البطاطا من اغنى الأغذية بالقدرة الحرارية . نطراً لما تحتويه من
النشاء والبروتين وهي تحتوي على معادن عديدة كالحديد والكلس والبوتاس وعلى
فيتامينات ( ث ـ ب آ )

الكمأة (الفقع) :

تعتبر الكماة نوعاً من الفطور وهي تنو في باطن الأرض . فلا ورق لها ولا جذع
\وتحتوي الكمأة على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم كما أنها
غنية الفيتامين ( ب1 ـ ب2)

الجرجير :

الجرجير نبات يحتوي على مادة خردلية ومواد مًرة مع فيتامين ( ث) ويحتوي على اليود والكبريت والحديد .

وله قيمة غذائية لما يحتويه من الفيتامينات ( ث) وهو كالقهوة منبه دون ان يكون له اثر عكسي على القلب والأعصاب .



العِرْقٌ سٌوس :

- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر.
2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها .
3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة.
4- يدر البول.
5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن،و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من
الرشح و السعال و أثار البرد.
6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام .
7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .
8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي .
9- منشط عام للجسم و مروق للدم .
10- يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة

الزعرور :

تعمل ازهار وثمار الزعرور لتقوية القلب وتهدئة هيجان الشرايين

الكمون :

يستفاد من الكمون في الغذاء لاثارة الشهية ولمعالجة التشنج وفي طرد الغازات

الزعتر :

يعتبر الزعتر من اهم الأغذية الصباحية التي تؤخذ ؛ وهو مضاد للتخمرات المعدية والمعوية . ويؤخذ مضافاً إليه الزيت أو بالعسل .

اليانسون :

خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة
الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور
على زيادة إفراز العرق وكمية البول.
- اضطرابات الهضم:
يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى
تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما
أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص
لديهم.
توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع
تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب
الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات او العفن
فى الأمعاء والمعدة.

الشمار :
الشمرة نبات معطر يدخل في صنع العجية بمقدار غرام واحد ليكسب الطعام مذاقاً طيباً .

أوراق الغار:

ان مغلي اوراق الغار منشط لصحة الكبد

الخردل :
يستفاد من بذور الخردل في تخفيف الضغط . ويستعمل مطحونه كلصقة لتخفيف آلام
واحتقان الدم واحتقان الرئتين . وتوضع اللصقة على الجسم فتخمرها . وتقضي
على الاحتقان .

البابونج :
البابونج نبات جميل الشكل وينمو في الحقول والبراري؛ وزهرة البابونج ذات لون ابيض في قمتها راس اصفر اللون . ولها رائحة مميزة .

البنفسج :
. الصداع والضغط الدم وفقر الدم ( الأنيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة

2. السعال التهاب الحلق والربو والسل

3. التهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية

4. فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك

5. أي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة

6. عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة

المحلب ( الحلبه ) :

يوصف قشر المحلب كمسكن للسعال، مقوي للحواس، يمنع الخفقان، يمنع ضيق
التنفس، ينقي المعدة، ويساعد على التخلص من أوجاع الكبد والكلى والطحال.

وإذا خلط مع اللوز والسكر ساعد على زيادة وزن الجسم النحيف .

كما يستعمل المحلب في علاح الرعشة والنقرس والام المفاصل والاورام ، وذلك عن طريق استخدامه في المراهم أو كشراب .

ومسحوق المحلب مع ماء الحمام يمنع النزلات ويزيل اوجاع الظهر والكبد

العفص :
يستفاد من العفص لعلاج القروح والاسهال المزمن . وتأكل الأسنان

البندق :

البندق بالفيتامينات (أ ـ ب ) والمعادن كالحديد والفوسفور والكلس .

الجوز :

الجوز غني بالفيتامينات ( أ ـ ب ) يوصف زيت الجوز للأمراض الجلدية وللمصابين بالسكري .

زيت الخروع :

يستفاد من زيت الخروع لمعالجة عدة امراض وقروح جلدية منها ( الثالول) وذلك
بدلك الثالول 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء حتى يدخل الزيت إلى داخل
الثالول لمدة ثلاث أسابيع ويفيد في تليين البطن عند الأمساك .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصيدليه في بيتك من خضروات وفواكه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الركن العام ::   :: منتدى الصحة-
انتقل الى: